اعراض الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية وهي إحدى الغدد المهمة الموجودة في جسمنا ولها دور هام جداً وأساسي في عمليات الأيض "عملية الاستقلاب أي عمليات البناء والهدم في الجسم"

تعتبر هذه الغدة مشابهه  شكلاً لشكل الفراشة حيث تقع في الجهة الأمامية من العنق وتقوم بإنتاج هرمونات تقوم بتنظيم العديد من عمليات الأيض metabolism في جسم الإنسان، منها النمو واستخدام الطاقة. ويذكر أن هنالك اضطرابات قد تصيب هذه الغدة حيث تقوم إما بإسراع أو إبطاء عمليات الأيض وذلك عبر التلاعب بمستويات هرموناتها، مما يؤدي إلى أعراض عديدة تتضمن ما يلي :

1.انتفاخ العنق:
عادة ما يكون انتفاخ العنق أو تضخمه علامة مرئية على وجود مشكلة ما في الغدة الدرقية، منها سرطان هذه الغدة أو وجود كتلة داخلها، غير أنه من الممكن أن تكون هذه العلامة ﻻ علاقة لها بالغدة المذكورة.
ومن الجدير بالذكر أن الفحص الذاتي للعنق يساعد، وبشكل كبير، على معرفة ما إن كان لدى الشخص اضطراب في الغدة المذكورة. ويجرى هذا الاختبار عبر الوقوف أمام المرآة وإرجاع الرأس إلى الخلف. وفي هذا الوضع، يقوم الشخص بشرب الماء مع البلع عبر تفحص المنطقة التي تقع بين عقدة الحلق، أي ما يسمى أيضا بتفاحة آدم، وبين عظام الترقوة. فإن لاحظ وجود تورم أو انتفاخ أو بروز أو تجسيم، فإن ذلك علامة على وجود اضطراب ما في الغدة. ويذكر أن الفحص الذاتي المذكور يجب تكراره لعدة مرات لمعرفة نتيجته.

اعراض الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية

2 .زيادة أو فقدان غير محدّد بالوزن .
تحدث تغييرات في الوزن من دون محاولة وهذا ضمن أكثر أعراض اضطرابات الغدة الدرقية شيوعاً.
ويذكر أن زيادة الوزن تشير إلى وجود مستويات قليلة وإنتاج قليل من هرمونات الغدة الدرقية وهذا ما نسميه حالة قصور الغدة الدرقية.
وعلى عكس ذلك، فإن كانت الغدة المذكورة تنتج مستويات أعلى من هرموناتها بصوره تكاد أن تكون أعلى مما يحتاجه الجسم، فإن الوزن سينقص. ويذكر أن هذه الحالة تعرف بفرط الغدة الدرقية.

3 .حدوث تغيرات في المزاج وطاقة الجسم:
تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تأثيرات واضحة على المزاج وطاقة الجسم. فقصور الدرقية قد يسبب شعوراً بالتعب، الإرهاق والخمول أما فرط الغدة الدرقية، فقد يسبب القلق، الضيق، اضطرابات النوم، حدّة المزاج وسرعة الانفعال.
3. حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب:
يبدو واضحاً أن معظم أعضاء الجسم تتأثر بشكل ملحوظ بشكل أو بآخر باضطرابات الغدة الدرقية. ومن هذه الأعضاء، نرى أن القلب يتأثر من حيث سرعة ضربات القلب وازدياد دقّاته، إذ أن الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية قد يلاحظون حدوث تباطؤ في ضربات القلب. أما فرط الغدة الدرقية، فإنه يسبب تسارعا في ضربات القلب، كما أنه قد يؤدي إلى الخفقان الزائد وذلك علاوة على ما قد يسببه من ارتفاع في ضغط الدم.

5. فقدان الشعر:
يعتبر فقدان الشعر علامة أخرى على وجود اضطراب في مستويات هرمونات الغدة الدرقية. فمن الجدير بالذكر أن كلا من قصور وفرط الدرقية قد يتسببان في ذلك، غير أن الشعر يعاود النمو، في معظم الأحيان، بعد علاج الاضطراب وتوازنه.

6. الشعور بفرط ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة:
تؤثر اضطرابات الغدة المذكورة بشكل سلبي على قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته. فالمصابون في قصور الدرقية عادة ما يشعرون ببرودة تزيد عما هو طبيعي. أما المصابون في فرط الدرقية، فهم يشعرون بتأثير معاكس، إذ إنهم يتعرقون بشكل مفرط وينفرون من درجات الحرارة المرتفعة. ( اعراض الغدة الدرقية )

ما ذكر أعلاه هو عبارة عن بعض علامات وأعراض قصور وفرط الغدة الدرقية واليكم علامات أخرى شائعة:
1. قصور الدرقية:
جفاف الجلد.
هشاشة الأظافر.
الشعور بالتنميل وخدران اليدين.
الإمساك.
اضطرابات الحيض.

2. أما فرط الدرقية، فتتضمن أعراضه ما يلي:
ضعف العضلات وارتجاف اليدين.
مشاكل بصرية.
الإسهال.
عدم انتظام الحيض .

لموازنة الغدد بالطرق الطبيعية مفضّل استشارة خبراء بالطب الطبيعي لتحديد العلاج الملائم

 

اعراض الغدة الدرقية
موقع الارض.

Share Button

Comments are closed.

Accessibility
أغلق