اسباب تلوث الماء في العالم

ما هي  اسباب تلوث الماء في العالم ؟

1. النفايات الصناعية: صناعات تنتج كمية كبيرة من النفايات التي تحتوي على المواد الكيميائية والملوثات السامة التي يمكن أن تسبب تلوث الهواء والأضرار التي لحقت بنا وبيئتنا. أنها تحتوي على ملوثات مثل الرصاص والزئبق والكبريت، والأسبستوس، والنترات والكثير من المواد الكيميائية الضارة الأخرى. العديد من الصناعات ليس لديها نظام إدارة النفايات السليم واستنزاف النفايات في المياه العذبة التي تذهب إلى الأنهار والقنوات وفي وقت لاحق الى البحر. المواد الكيميائية السامة لديها القدرة على تغيير لون المياه، وزيادة كمية المعادن، وتغيير درجة حرارة الماء وتشكل خطرا كبيرا على الكائنات المائية.

2. مياه الصرف : إن مياه الصرف والنفايات التي تنتجها كل أسرة يتم معالجتها كيميائيا وتنتقل الى البحر مع المياه العذبة. مياه الصرف يحمل البكتيريا والمواد الكيميائية ضارة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. ومن المعروف مسببات الأمراض كملوث المياه المشتركة. شبكات الصرف للمدن تأوي العديد من مسببات الأمراض، .ومن المعروف أن الكائنات الحية الدقيقة في الماء تكون أسباب بعض الأمراض الفتاكة جدا وتصبح أرضا خصبة للمخلوقات الأخرى التي تتصرف مثل ناقلات. شركات الطيران هذه تلحق هذه الأمراض عن طريق مختلف أشكال الاتصال على الفرد. ومن الأمثلة الشائعة جدا من هذه العملية الملاريا.

اسباب تلوث الماء

اسباب تلوث الماء في العالم

3. أنشطة التعدين: التعدين هو عملية سحق الصخور واستخراج الفحم والمعادن الأخرى من باطن الأرض. هذه العناصر عند استخراجها في شكل مواد خام تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن أن تزيد من كمية العناصر السامة عند مزجه مع الماء والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية. أنشطة التعدين تنبعث عدة النفايات المعدنية والكبريتيدات من الصخور وغير ضارة للمياه.

4. إلقاء البحرية: إنتاج القمامة من كل أسرة على شكل ورقة، والألمنيوم والمطاط والزجاج والبلاستيك والمواد الغذائية إذا تم جمعها وإيداعها في البحر في بعض البلدان. هذه العناصر تأخذ من 2 أسابيع إلى 200 سنة لتتحلل. عندما تدخل هذه المواد في البحر، فإنها تتسبب في تلوث المياه ليس فقط ولكن أيضا إيذاء الحيوانات في البحر.

5. عرضي النفط تسرب: تسرب النفط يشكل مصدر قلق كبير حيث كمية كبيرة من النفط يدخل في البحر ولا تذوب مع الماء. هناك يفتح من قبل مشكلة للحياة البرية البحرية المحلية مثل الأسماك والطيور وثعالب البحر. لذلك مثلا: سفينة تحمل كمية كبيرة من النفط قد تسرب النفط اذا اجتمع مع وقوع حادث، ويمكن أن تسبب متفاوتة الضرر على الأنواع في المحيط اعتمادا على كمية من التسرب النفطي، وحجم المحيط، سمية الملوثات. دعونا نرى ايضا المزيد من  اسباب تلوث الماء في العالم...

6. حرق الوقود الأحفوري: الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط عندما أحرق تنتج كمية كبيرة من الرماد في الجو. الجزيئات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة عند مزجه مع نتيجة بخار الماء في الأمطار الحمضية. أيضا، يتم تحريرها غاز ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري الذي يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

7. الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية: يتم استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات من قبل المزارعين لحماية المحاصيل من الحشرات والبكتيريا. وهي مفيدة لنمو النباتات. ومع ذلك، عندما يتم خلط هذه المواد الكيميائية حتى مع الماء ينتج ضررا للنباتات والحيوانات. أيضا، عندما تمطر، والمواد الكيميائية تختلط مع مياه الأمطار وتتدفق إلى الأنهار والقنوات التي تشكل الأضرار الخطيرة للحيوانات المائية.

8. تسرب من خطوط الصرف الصحي: هناك تسرب صغير من خطوط الصرف الصحي يمكن أن تلوث المياه الجوفية وجعلها غير صالحة للشعب ليشرب. أيضا، عندما لا إصلاح في الوقت المناسب، يمكن أن تسرب المياه تأتي إلى السطح وتصبح مرتعا للحشرات والبعوض. ( اسباب تلوث الماء في العالم )

9. الاحترار العالمي: زيادة في درجة حرارة الأرض بسبب نتائج ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة حرارة الأرض. لأنه يزيد من درجة حرارة المياه ويؤدي إلى موت الحيوانات المائية والأنواع البحرية مما يؤدي في وقت لاحق في تلوث المياه.

10. النفايات المشعة: ويتم إنتاج الطاقة النووية استخدام الانشطار النووي أو الاندماج. العنصر الذي يستخدم في إنتاج الطاقة النووية اليورانيوم وهو مادة كيميائية شديدة السمية. النفايات النووية التي تم إنتاجها من المواد المشعة لا بد من التخلص منها لمنع أي حادث نووي. النفايات النووية يمكن أن يكون لها مخاطر بيئية خطيرة إذا لم يتم التصرف بشكل صحيح. وقد اتخذت بضعة حوادث كبرى بالفعل في روسيا واليابان.

11. التنمية الحضرية: كما ازداد عدد سكان، ازدادت لديه الطلب على السكن والغذاء والقماش. كما يتم انشاءالمزيد من المدن والبلدات، وأنها أدت إلى زيادة استخدام الأسمدة لإنتاج المزيد من الغذاء، وتآكل التربة بسبب إزالة الغابات، وزيادة في أنشطة البناء، وعدم كفاية تجميع مياه المجاري والعلاج، ومدافن النفايات كما يتم إنتاج المزيد من القمامة، وزيادة في المواد الكيميائية الناتجة عن الصناعات لإنتاج المزيد من المواد.

12. التسرب من مكبات النفايات: المدافن ليست سوى كومة ضخمة من القمامة التي تنتج رائحة فظيعة، ويمكن مشاهدته في جميع أنحاء المدينة. عندما تمطر، ومقالب القمامة قد تسرب ويمكن للمدافن تسريب تلوث المياه الجوفية مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الملوثات. ( اسباب تلوث الماء في العالم )

13. تسرب التخزين تحت الأرض: نقل الفحم وغيرها من المنتجات البترولية من خلال أنابيب تحت الأرض . قد يحدث مثلا تسرب في أي وقت ويمكن أن تسبب ضررا على البيئة ويؤدي إلى تآكل التربة.

تشمل ملوثات المياه أيضا كلا من العوامل العضوية وغير العضوية. وتشمل العوامل العضوية المركبات العضوية المتطايرة، والوقود، والنفايات من الأشجار والنباتات الخ وتشمل العوامل غير العضوية والأمونيا، والنفايات الكيميائية من المصانع، ومستحضرات التجميل التخلص الخ الماء الذي يسافر عبر الحقول عادة ما تكون ملوثة مع جميع أشكال شاملة مضيعة للأسمدة أن اجتاحت على طول الطريق. هذه المياه الملوثة في طريقها إلى المسطحات المائية لدينا، وأحيانا إلى البحار تعريض النباتات والحيوانات والبشر التي تستخدم على طول مساره.

اسباب تلوث الماء في العالم

أدى السيناريو الحالي إلى الوعي حول الحفاظ على المياه وتبذل الجهود على عدة مستويات لتخليص مواردنا المائية. الناس تستثمر في مشاريع حصاد مياه الأمطار لجمع مياه الأمطار والحفاظ عليه في آبار تحت مستوى سطح الأرض.

موقع الارض .

Share Button

Comments are closed.

Accessibility
أغلق