كيفية ادارة المطاعم

كيفية ادارة المطاعم

المطاعم واجهت مؤخرا صعوبات. هذا صحيح حتى في المطاعم الأكثر استقرارا وأحيانا كان فتح المطعم مجرد اعتبارات اقتصادية، وأحيانا كان هو فقط الحلم الذي تحلم به السؤال هو كيفية ادارة المطاعم ؟

هناك العديد من المتغيرات، وفي كل مكان من نوع مختلف من المشاكل. ومع ذلك، هناك نوع من القاسم المشترك لجميع المشاكل.
لقد قمت بتحديد نقاط مشتركة لهم جميعا ويفترض وينبغي دراسة خطة لتحسين الوضع في المطاعم. هنا أيضا، وبطبيعة الحال
مجموعة من الحلول، واعتمادا على العناصر المختلفة.

كيفية ادارة المطاعم

كيفية ادارة المطاعم

أدوات للنجاح
لتحقيق النجاح في ادارة المطعم، يجب على كل صاحب مطعم ان يعرف كيفية التصرف بشكل صحيح،  ولا يمكن أن تنجح في الاستمرار دون الإدارة السليمة. فمثلا: كيفية اختيار الموردين الذين تشتري منهم البضاعة ، كيفية معرفة تحفيز الموظفين، وكيفية الاحتفاظ بالعملاء، وكيفية خلق سمعة طيبة، وكيفية التعامل مع المنافسين والتغلب عليهم!!

أولا عليك بالحصول على برنامج محوسب لادارة المطعم
لتتمكن من تدخيل الطلبيات على الحاسوب وحتى ادارة الاموال وكل شيء يخص الادارة يجب ان يكون على الحاسوب. لا يمكن العمل بدون حاسوب على الاطلاق

دريب موظفيك
جزءا أساسيا من إدارة المطعم  بنجاح هو ان تدير موظفيك وتسهيل التنمية الشخصية والمهنية. بعد أن تدريبهم جيدا وتلتزم للموظفين الذين يرون إمكانية التقدم في هذا المطعم، وتطوير مهاراتهم . تأكد من وجود دورات تدريبية منتظمة وتشجيع موظفيك للبحث عن فرص التدريب الخارجية. إذا تم تدريب  الجميع سوف تشعر انه هنالك أقل حاجة لمراقبة الأنشطة اليومية بشكل وثيق.
على سبيل المثال، تأكد من ان جميع الموظفين في المطبخ مؤهلون تماما  فيساعد التدريب أيضا تثبت توقعاتك من موظفيك.

ثق بموظفيك
وجود الاحترام المتبادل صحي والثقة هي المفتاح لإدارة المطاعم التي يمكن تشغيلها بسلاسة . إذا كنت تستثمر باعطاء الثقة في موظفيك، فإنها عادة ما يرتفع إلى مستوى التحدي ويعطي شعور جيد للموظفين بالاستثمار في عملهم في هذا المطعم.
على سبيل المثال، يمكنك ان تدع الموظفين في التعامل مع شكاوى الزبائن صغيرة بأنفسهم، ولكن بعد التدريب المناسب.
تأكد من أن موظفيك يعرفون كي يتعاملون مع الشكاوي.

المحافظة على تشجيع الموظفين
للحصول على أفضل النتائج من موظفيك من المهم الحفاظ على دوافع وتشجيعهم دائما. وهناك عدد من الطرق لتطبيق هذا، ولكن الأول هو إشراكهم في الأعمال الادارية في المطعم  أكثر من مجرد قيامهم بعملهم. على سبيل المثال، نطلب منهم للمساهمة في فريق الاجتماعات وتبادل الأفكار حول مكان المطعم.
حافظ على خطوط اتصال مفتوحة والتأكد من أن الجميع في المطعم لديهم صوت وحصة في النجاح.
تأكد من تقاسم المسؤولية لكل من النجاح والفشل في المطعم.

 كن داعما
كن مهتما في الظروف الشخصية للموظفين وتعاطف مع احتياجاتهم الشخصية  لتقطع شوطا طويلا نحو بناء الاحترام المتبادل ، على سبيل المثال، قد يكون لموظفيك مشكلة في رعاية الاولاد أثناء العمل، فحاول مساعدتهم لحل المشكلة.
كن قدوة للآخرين ، يمكنك أن تجد أن الموظفين سوف تكون أكثر استعدادا لتغطية التحولات لبعضهم البعض وخلق بيئة إيجابية وداعمة. كيفية ادارة المطاعم

مراقبة المواد الغذائية والخدمات
عليك باعطاء وظيفة المراقبة الشديدة لشخص اخر لعدم انشغالك بهذه الامور التي تلهيك عن شغلك الرئيسي. وجود موظفين مدربين تدريبا جيدا يجعلك تثق به أمر بالغ الأهمية من أجل تمكينك بالابتعاد عن الدخول في تفاصيل المراقبة بشكل عام.
إذا أصبحت متورط في عمليات مراقبة  يومية التي يمكن أن نغفل عن رؤية استراتيجية وإهمال مجالات حيوية مثل التسويق وتطوير الأعمال

استعمل الانترنت لنشر معلومات عن مطعمك
افتح حساب في الفيسبوك خاص بمطعمك وادخل به الصور الجميلة والوجبات اللذيذة  ودعوا اصحابك للدخول الى الصفحة بعد ان تقوم بتصميمها بشكل جميل ، استعمل مصمم جرافيكي لتصميم صفحة الفيسبوك بشكل لائق وجميل ليجعل الزائر يشعر بانه يتعامل مع مطعم راق وأمين.
قوم بدعوة اشخاص جدد الى صفحتك في الفيسبوك عن طريق الدعاي في الفيسبوك. هناك طريقة سهلة عن طريق دفع بعض النقود لتمكنك من جلب الاشخاص الى صفحتك. اسئل الخبراء عن هذه الطريقة.

واخيرا عليك بان تكون دائما تضحك بوجه الزبائن وترحب بهم دائما وتقدم لهم احسن المعاملة حتى لو كانو كثيروا الغلبة فحاول مسايرتهم وجعلهم يرجعون الى مطعمك مرة اخرى.
تذكر بان تجعل مطبخك نظيف جدا جدا فهذا اهم شيئ بالعالم.
افحص كل الاطباق قبل تقديمها للزبائن.
قدم للزبائن أشياء مجانية بسيطة من وقت الى اخر
لا تجعلهم يظنون بانك تنتظرهم ليغادرو المكان اذا كان مكتظا
اسمع لما يقترحون او يشكون
انتبه للاطباق اذا كانت متكسرة فتخلص منها
الكراسي يجب ان تكون مريحة للغاية للزبائن، فالزبون يكره المطعم الذي لا يحتوي على كراسي واسعة ومريحة
كيفية ادارة المطاعم يمكن ان يكون صعبا ولكن غير مستحيل

 

 

Share Button

Comments are closed.

Accessibility
أغلق